Post Top Ad

Your Ad Spot

الخميس، 25 فبراير 2016

ضغط اكواد CSS و Html لتسريع قالب المدونة وعن تجربة

اجد الكثير من المدونات تضع مشاركات عن خاصية ضغط CSS و Html لتسريع قالب مدونة بلوجر هل هذا حقيقة ام خيال ؟
بعد عدة تجارب لهذه الخاصية وعلى عدة قوالب لم اجد اى فرق لان هذا ليس لة اى علاقة بتسريع القالب فالسرعة تنقسم الى قسمين القسم الاول وهو الاهم سرعة الانترنت الحقيقية فكل ما كان سرعة الانترنت جيدة فسيتم فتح اى مدونة بكل سهولة حتى لو هذه المدونة تحتوى على مئات الاضافات ويوجد بة مئات السكربتات  ولكن ماذا لو سرعة الانترنت ضعيفة او متوسطة الى حد ما فهل يعقل بأن هذه المدونة الذى تحتوى على مات الاضافات والسكربتات تعمل معة بأمتياز طبعا لا فهذا هو القسم الثانى الذى كنت اريد ان اتحدث عنة وهو قالب المدونة نفسة هل هذا القالب يحتوى على ادوات واضافات بلوجر بغزارة ؟
هل هذا القالب يحتوى على جافا سكربتات بغزارة ؟ هل هذا القالب يحتوى على خطوط مرفوعة من الانترنت ؟ هل هذا القالب يحتوى على صور عديدة ؟ كل هذه الأسئلة يجب ان نجيب عليها بالاقناع وليس بالكلام فهذه التدوينة الذى اكتبها من قسم متغيرات بلوجر من اهم التدوينات الذى قد تفيد اصحاب المدونات وبالاخص المبتدئيين فى هذا المجال الذيين يعتقدون بأن يوجد اشياء تقوم بتسريع المنتديات او المدونات او المجلات او منتجات اخرى وبما ان موقع كينج نت الخاص بالدعم الفنى لمدونات بلوجر سيتكلم عن مدونة بلوجر بصفة خاصة .

ضغط اكواد  CSS و Html هل بالفعل حقيقة ؟



قبل ان اجيب على هذا السؤال اليكم سؤال اخر قد يكون فى ترابط بينهم هل يوجد برامج تساعد على تسريع الانترنت ؟ هل يوجد ادوات بالفعل تقوم بتسريع الانترنت ؟ اعتقد الكل يعلم ان كل هذه الأشياء ليس لها اى قيمة فاسرعة الانترنت الحقيقية هى الذى تمتلكها من الشركة فلا يوجد برامج وادوات واشياء اخرى تساعد فى ذلك فكما الحال يترتب على السؤال الاصلى وهو ضغط اكواد  CSS و Html هل بالفعل حقيقة ؟
بدون تفكير ستجد الاجابة لا لان كل هذه الاشياء لا تساعد فى تسريع قالب المدونة فانا اعلم جيدا بأن قالب المدونة يحتوى على اكواد  CSS و Html ما علاقة ضغط اكواد  CSS و Html بتسريع المدونة لكى يتم الكشف عن الحقيقة يجب عمل عدة تجارب اولا لكى نشاهد النتيجة واثبات البرهان ومن بعدها يتم الحكم على هذه الخاصية .
انا شخصيا قمت بعمل عدة تجارب على هذه الخاصية من عدة قوالب لكى اتأكد بأن هذه الطريقة ناجحة ام وهمية مثل برامج تسريع الانترنت فبعد عدة تجارب من يوم لاخر تم اكتشاف بأن هذه الخاصية لن تستطيع بضغط اكواد الجافا سكربت وهنا مربط الفرس هل لو كان لديك ملف جافا سكربت مرفوع على استضافة اخرى هل خاصية ضغط الاكواد بأمكانها ان تضغط الملفات المرفوعة على السيرفر الخارجى فلمن لا يعرف طريقة رفع الملفات فعلية بالدخول الى هذا الدرس : كيفية استضافة ملفات الجافا سكربت JavaScript على جوجل درايف Google Drive .
الان انتظر الاجابة من كل ما يعتقد بأن هذه الخاصية بالفعل تقوم بتسريع المدونة وكما زكرت يجب ان تكون فى اجابة مقنعة وانا ساضع لكم طريقة لتسريع الملفات بطريقة مقنعة المقصود هنا ليس اكواد CSS بل ملفات الجافا سكربت وهذه الملفات الذى تحتوى على اكواد مرفوعة على سيرفرات اخرى مما يؤدى الى بطى تصفح المدونة ولكن كيف يتم ضغط هذه الملفات بالطريقة الصحيحة ؟
الخبراء يعلمون ويعرفون بأن ملفات الجافا تحتوى على اكواد كثيرة فيتم وضعها بداخل ملف ليتم رفع هذا الملف الى سيرفر خارجى لتخفيف محتوى اكواد القالب .
فلمن يريد الطريقة الصحيحة لضغط ملفات الجافا سكربت فعلية بأتباع هذا الدرس : كيفية رفع ملفات الجافا سكربت javascript على مدونتك بدون مواقع استضافة اخرى .
هل لاحظت شيى بعد تطبيق درس رفع ملفات الجافا الى مدونتك الفكرة من الدرس السابق تتلخص فى وضع اكواد الجافا المرفوعة على سيرفر اخر الى مدونتك لكى يتم فتح المدونة بشكل اسرع من غير انتظار تحميل ملفات الجافا المرفوعة على سيرفر اخر اعتقد بأن هذا الشيى مقنع وسيقنع اصحاب المدونات وبالاخص الذيين يعترفون بأن يوجد شيى اسمه ضغط اكواد لتسريع القالب .

الطريقة الصحيحة لتسريع القالب :


اليك بعض الحلول المقنعة والناجحة لتسريع قالب المدونة :
1- سيرفر المدونة مرفوع على google فلا تقلق من هبوط او تعليق المدونة :
هذا الامر من اهم اسباب سرعة اى موقع يجب ان نعرف بأن السيرفر هو المسؤل عن نجاح اى موقع فتخيل بأن سيرفر المدونة مرفوع على جوجل هل احد منكم اشتكى من توقف المدونة او تعليق المدونة فاشركة جوجل شركة كبيرة ورقم واحد على العالم ومن حيث السيرفر فلا تقلق من حيث السرعة والاداء عكس السيرفرات الاخرى وهذا الشيى من احدى العوامل المساعدة فى تسريع المدونة وتجعلها متواجدة باستمرار بدون اى مشاكل .
2 - ستايل المدونة يحتوى على صور وخلفيات واضافات :
ستايل المدونة هو الواجهة الرئيسية للمدونة تخيل بان يوجد ستايل ( قالب ) وهذا الستايل يحتوى على صور وخلفيات خارجية وعلوية وسفلية فهذه الاشياء تعيق من اداء السرعة فحاول ان تقلل من هذه الامور لان هذه الاشياء تسبب لك المشاكل اهمها بطى التصفح مما يزعج الزوار ويرحلون عن المدونة بسبب كثرة الاضافات المضافة بالمدونة والذى ليس لها اى اهمية للزوار على سبيل المثال اضافات عدد الزوار اضافات نافذه منبثقة خدمات الأكواد  مثل الامطار والثلوج والالعاب النارية فكل هذه الاشياء تسبب ثقل كبير جدا فى تصفح المدونة فتجد الزوار يرحلون عن المدونة بسرعة وهذه مشكلة كبيرة لان جوجل سيعتبر هذه الطريقة معدل الارتداد ولقد تحدثت عن هذه الاموار من خلال هذا الدرس : ماذا تعنى كلمة معدل الارتداد Bounce Rate المتواجدة بالأحصائيات واهميتها .
3 - لوجهات واعلانات منتشرة بالمدونة :
هذه الخاصية مزعجة جدا للزوار وبالاخص عندما يتم وضع اعلانات بجانب الصفحة مما يغطى محتوى النصوص ويسبب مشكلة كبيرة للزائر اهمها عدم معرفة قرائة المحتوى بسبب تغطية محتوى التدوينة او العناوين بسبب هذه الاعلانات ولا ننسى ايضا بأن كثرة تواجد الاعلانات تسبب ثقل كبير بالمدونة فحاول التقليل منها بقدر المستطاع  مثل وضع اعلانات محدودة بالصفحة الرئيسية واعلان داخل موضوع وهكذا حاول ان توزعهم حتى يتم تسريع التصفح .

اذا قمت باتباع هذه الخطوات وقمت بتطبيقها فهى افضل بكثير من ضغط اكواد واشياء وهمية وليس لها اى صلة بتسريع المدونة واتمنى من كل يقراء هذه التدوينة يضع تعليق بمستوى سرعة مدونة كينج نت انتظر منكم التعليقات .

هناك 4 تعليقات:

  1. مشكور اخي ولكن لدي بط شدشد في مدونتي هل يمكنك زيارتها وتحديد ما احتاج ان اقوم بة لتسريع التحميل
    http://www.th3pirate.com/
    وشكرا مقدما

    ردحذف
  2. اولا مدونتك اكثر من رائعة وتصميم رائع
    ثانيا مشكلة البطى بسبب كثرة سلايد شو Slidershow فتاخذ وقت فى التحميل وهذا شيى طبيعى

    ردحذف
  3. العفو يا اخى الكريم وشكرا على المشاركة

    ردحذف

قال تعالى ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

Post Top Ad