Post Top Ad

Your Ad Spot

الجمعة، 12 ديسمبر 2014

ماذا تعنى كلمة معدل الارتداد Bounce Rate المتواجدة بالأحصائيات واهميتها

معدل الارتداد شيى مهم للغاية لكل من يمتلك موقع او منتدى او مدونة فكلمة معدل الارتداد باللغة الأنجليزية تسمى Bounce Rate اعتقد الكثير شاهد هذه الكلمة بالمواقع المخصصة بعمل احصائيات لموقعك واهمها وعلى راسهم موقع Google analytics الشهير بعمل احصائيات بمواقعك ويعطيك كل النتائج بشكل سليم وهذا افضلهم على الاطلاق .
لكن ما يهمنا فى هذا الدرس المهم ماذا تعنى كلمة معدل الارتداد ؟ او باللغة الأنجليزية Bounce Rate .
سنتحدث عن هذا الامر بشكل مبسط وليس معقد وبطريقة مفهومة وبالبلدى حتى يتعرف عليها الشخص المبتداء بهذا المجال .


            ماذا تعنى كلمة معدل الارتداد Bounce Rate ؟           

 هى عبارة عن المدة الزمنية او الفترة الذى قضاها الزائر بصفحات موقعك او مدونتك .
فمن خلال التعريف السابق يتضح لنا شيى مهم وهو الاهم زمن المدة الذى تواجد بها الزائر بموقعك وليس زيادة معدل الارتداد فكلما زاد معدل الارتداد فكلما قل سمعة وتأخر موقعك .
     لماذا زيادة معدل الارتداد  Bounce Rate ياتى باالسلب ؟      

لان زيادة معدل الارتداد تعنى لنا بأن الزوار شاهدو صفحات موقعك ورحلو عنها بسرعة فهذا امر سيى للغاية بالنسبة لسمعة وهيبة موقعك وهذا يؤدى الى عدم ثقة محركات البحث بموقعك واهمهم والمحبب لنا بحث جوجل .
      لماذا انخفاض معدل الارتداد Bounce Rate ياتى بالأيجاب ؟    

لان انخفاض معدل الارتداد يعنى لك بأن الزوار يشاهدون محتوى صفاحات موقعك لفترة اطول ويتنقلون من صفحة الى اخرى بوقت اكثر فهذا يعنى لك بأن محتوى موقعك جيد ومفيد للزوار وهذا ما يعشقة محركات البحث .

فمن خلال التعريف والمقارنة بين الزيادة والانخفاض بمعدل الارتداد Bounce Rate يتضح لنا بأن انخفاض هذا المعدل يأتى لك بالايجاب ويثبت لك بأن موقعك مفيد للزوار والدليل بقا الزائر لفترة اطول ومن وجهة نظر جوجل يقول لك : موقعك بالفعل مفيد والزوار الذى تتصفح موقعك زوار حقيقيين وليسو زوار مزيفيين كالبرامج الذى يستخدمها الشخص لأقناع جوجل واليكسا بأن هذه الزوار حقييقين ولكن جوجل يعلم ويعرف كل كبيرة وصغيرة عن احصائيات موقعك فمن الصعب ان تضحك على جوجل .
كيف اتجنب واقلل معدل الارتداد Bounce Rate لكى يثق جوجل بموقعى ؟

1- وضع صفحات اعادة توجيهة صفحات الخطاء :
من الممكن ان يذهب زائر لصفحة ما بموقعك ولكن للاسف هذه الصفحة غير متواجدة فاالسبب فى ذلك قام صاحب الموقع بحذف هذه الصفحة من قبل فعند تواجد الزائر بهذه الصفحة فلن يسشاهد ما يبحث عنة فلذلك فيتم احتساب مشاهدة الصفحة فقط وابتعاد الزائر عنها بسرعة وهذا ما تحدثنا عنة معدلات الارتدادات فلكى يتم حل هذه المشلكة فقط تابعو هذا الدرس وهو كيفية إعادة توجيه صفحة خطأ 404 الى الصفحة الرئيسية للمدونة redirect Blogger 404 Error ولكن ماذا تفعل اذا لم ينجح معك هذه الطريقة فيوجد بقسم حلول مشاكل بلوجر درس ناجح ومجرب وهو حل مشكلة ظهور صفحة المدونة 404. That’s an error لم يتم العثور على هذا الخادم .

2- اختيار قالب مناسب للزوار وليس لك :
من المهم جدا اختيار قالب مناسب مريح للعين فحاول ان تبتعد عن القوالب الغامقة والداكنة الذى ترهق نظر الزائر فهذا امر مهم للغاية اعتقد الكثير ومنهم اصحاب المواقع عندما يريدون معلومة جديدة عبر بحث جوجل وعندما يجد ما يبحث عنة ويدخل الموقع ويجد بأن هذا الموقع صاحب الوان داكنة ومثيرة للعين كالاصفر والاحمر والاخضر والازرق وغيرها من الالوان فاكيد سيرحل عن هذا الموقع فتذكر دائما بأن الزائر الذى يأتى لك كما انت تذهب الى هناك .

3- سرعة الموقع والابتعاد عن الجماليات :
من المهم جدا ان تختبر موقعك من حيث السرعة فالتجربة يتم من خلال المتصفحات وليس متصفح واحد فحاول ان تقوم بتجربة موقعك على جميع المتصفحات امثال جوجل كروم والفايرفوكس والاوبرا واكسبلور وغيرها من المتصفحات وحاول بقدر من الامكان ان تبتعد عن الجماليات فالجمال شيى محبب للزوار فأذا كنت تريد ان تجمل موقعك فحاول ان تستخدام اكواد CSS فقط بدون اكواد جافا سكربت فحاول من تقليل هذه الاكواد لانها تعمل بشكل كبير على بطى التصفح .

4- المحتوى المفيد والطيب والابتعاد عن النقل :
المحتوى الطيب والمفيد والجديد يجذب الانظار ويحبب الزائر فى موقعك ويجعلة بالبقاء لموقعك لفترة اطول وهذا امر مهم انخفاض معدل الارتداد . 
فالمحتوى المنقول لا يفيد بالمرة لأن المحتوى الاصلى اخذ القيمة الاساسية لجوجل وتم وضعة بالصفحة الاولى بصفحة البحث فالمحتوى المنقول معدوم وليس لة اى قيمة لان الزائر عندما يكتب بالبحث عن ما يريدة فسيظهر لة الموضوع الاصلى بالصفحة الاولى والمواضيع المنقولة بالصفحات السابقة واستحالة الزائر يترك المواضيع المتواجدة بالصفحات الاولى ويذهب الى الصفحات الاخيرة .

5 - الابتعاد عن مواقع تبادل الزيارات :
مواقع تبادل الزيارات من اكثر المواقع الذى تعطى لك زيادة معدل الارتداد Bounce Rate لان تبادل الزيارات تجعل الموقع يتم مشاهدتة بالثوانى وهذا امر سيى للغاية وسوف اتحدث عن هذا الامر بالدرس القادم ان شاء الله .

فى النهاية ارجو بأن هذه التدوينة تعرفنا اكثر عن هذه الكلمة واعطت لكم بعض النصائح 
(( لا خير فى كاتم العلم ))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قال تعالى ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

Post Top Ad